• كم تبلغ كالوريهات مأكولات الميلاد؟

كم تبلغ كالوريهات مأكولات الميلاد؟

(صحيفة الجمهورية - سينتيا عواد)

شارك هذا الخبر

تتميّز مائدة الميلاد بتنوّعها الغذائي، وجَمعها بين كافة الأصناف بدءاً من المقبّلات والسَلطات، مروراً بالطبق الرئيس فالحلويات. وفي حين أنّ الحرمان من الأكل ممنوع في مثل هذه المناسبات السعيدة، لكن لا بدّ من الاطّلاع على بعض الحقائق الغذائية، خصوصاً لناحية السعرات الحرارية.

للاستمتاع بالأكل بعيداً من أيّ انعكاسات سلبية على الصحّة والرشاقة، سلّطت اختصاصية التغذية راشيل معوّض، خلال حديثها لـ»الجمهورية»، الضوء على القيمة الغذائية لأشهر أنواع المأكولات الموجودة على المائدة اللبنانية خلال عيد الميلاد المجيد:


- التبّولة والفتّوش

تشتهر هذه السَلطات بغناها بالمغذيات كالفيتامين C، والألياف، ومضادات الأكسدة. يحتوي كل كوب من الفتّوش على نحو 180 كالوري، أمّا كوب التبّولة فيؤمّن 150 كالوري تقريباً.

- الشمندر

إنه فعّال في خفض ضغط الدم، وتحسين الهضم، وتعزيز إزالة السموم من الكبد، ومكافحة فقر الدم وأمراض القلب وبعض أنواع السرطان. ولكن يجب على مرضى الكِلى الحذر من الشمندر لغناه بالبوتاسيوم، كما أنّ تناوله بكثرة قد يسبّب حصى الكلى. إنّ كل كوب 200 غ من الشمندر يتضمّن 170 كالوري.

- ورق العنب القاطع

بما أنه يخلو من اللحوم، فهو جيّد للأشخاص الذين يعانون ارتفاع السكّر والكولسترول في الدم. إنّ كل حبّة 25 غ من ورق العنب القاطع تحتوي على 28 كالوري.

- الحمّص بالطحينة

أظهرت مجموعة دراسات أنّ الحمّص بالطحينة يرفع السكّر في الدم بمعدل 4 مرّات أقلّ من الخبز الأبيض، وبالتالي فإنه لا يؤثر في مستويات الإنسولين. إنّ كل ملعقة كبيرة منه تحتوي على 45 كالوري.

- البابا غنّوج

يُعتبر الباذنجان فائق الأهمّية لغناه بالألياف، ومضادات الأكسدة، والبوتاسيوم، والماغنيزيوم. إنّ كل ملعقة كبيرة من البابا غنّوج تزوّد الجسم بـ25 كالوري.

- البطاطا المقليّة

تحتوي كل 10 حبّات بطاطا مقليّة على حصّة من النشويات ونحو حصّة ونصف من الدهون، و140 كالوري.

- المعجّنات

غالباً ما يتمّ استهلاكها عشوائياً من دون الانتباه إلى الكمية التي قد تزوّد الجسم أحياناً بـ700 إلى 1000 كالوري. يحتوي السمبوسك بالجبنة المقلي على 64 كالوري، والسمبوسك بلحمة 89 كالوري، ورقاقات الجبنة 90 كالوري، وفطيرة السبانخ المشويّة 37 كالوري، وقرص الكبّة المقليّ 100 كالوري، وبوشيه الزعتر 80 كالوري، والبيتزا ما لا يقلّ عن 110 كالوري بحسب المكوّنات.

- حبش العيد

يُنصح بتفضيل صدر الحبش منزوع الجلد بما أنّ كل 100 غ منه تحتوي على 115 كالوري و0,5 غ من الدهون. أمّا صدر الحبش بالجلد فيحتوي على 161 كالوري و6 غ من الدهون، والفخذ 159 كالوري و6,1 غ من الدهون. ولكن لا بدّ من لفت الانتباه إلى أنّ طريقة طبخ الحبش تؤثر في السعرات الحرارية، بحيث أنّ طهيه مع الخضار والبصل والزيت بدلاً من الزبدة والسمنة يجعله صحّياً أكثر وأدنى بالوحدات الحرارية. كذلك يجب الحذر من كمية الأرزّ التي يتمّ سكبها مع الحبش، لأنّ كل 1/3 كوب يحتوي على 80 كالوري.

- الأجبان

إنّ كل 100 غ من الغودا تحتوي على 392 كالوري و27 في المئة من الدهون، والتشيدر 403 كالوري و33 في المئة من الدهون، والبارميزان 392 كالوري و26 في المئة من الدهون، والجبنة الزرقاء 353 كالوري و29 في المئة من الدهون، والروكفور 314 كالوري و47 في المئة من الدهون. إنّ تناول 200 غ فقط من هذه الأجبان بِلا خبز يزوّد الجسم بنحو 800 كالوري.

آخر الأخبار
GMT

آخر الأخبار
GMT